الممنوع من الصرف
&هو اسم معرب لا يقبل التنوين
وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو
الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر
على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
&مثل :
1
- أصبح محمدٌ محبوباً .
2
- إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3
- سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا
يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
&مثل :
1
- الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2
- مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان
إنساناً أحمق َ .
3
- العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ
أحمقَ .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و
الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1
- أن كلاً منهما يرفع بالضمة
.
2
- أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1
- أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم
الممنوع من الصرف لا ينون .
2
- أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ،
و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان :
[علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً
بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1
- العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً)
الزائد على ثلاثة أحرف
&مثل : (إبراهيم - إسماعيل
- إسحاق -
يعقوب - لندن - مايكل).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا
ساكن الوسط يجب صرفه مثل :(نوْح - هوْد - لوْط)
% ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛
لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي (محمد
- صالح - شعيب -
هود - نوح
- لوط) .
2
- العلم المنتهي بتاء التأنيث ،
لمذكر كان العلم أو لمؤنث
&مثل : (معاوية -
حمزة - طلحة - فاطمة
- عائشة - يسرية
- جدة -
مكة).
3
- العلم المؤنث الزائد على ثلاثة
أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
&مثل : (سعاد - زينب - كوثر -
مريم - أسماء) .
4
- العلم المؤنث الثلاثي متحرك
الوسط
&مثل : (سحـَر -
أمَـل - ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا
ساكن الوسط مثل : (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً
فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل :
(ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
5
- العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
&مثل : (بورسعيد -
بعلبك - حضرموت- نيو يورك) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين
.
&مثل : (عثمان - عفان -
مروان - عمران)
7 - العلم على وزن الفعل . (أي يجوز
استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
&مثل : (أحمد -
أشرف - يزيد - تغلب)
8
- العلم على وزن { فُعَل}
&مثل : (عُمَر -
زُحَل - هُبَل)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و
مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
&مثل : (عَطشان / عَطْشَى -
غَضْبان / غَضبى - ظَمْآن / ظَمأى -
فرحان / فَرحى) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
&مثل : (أسْوَد - أبْيَض -
ألْطَف - أحْمَر
- أجْمَل -
أجلّ) .
3
- ما جاء على وزن {فُعَال أو
مَفْعَل } من أسماء العدد من (1 - 10) .
&مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ -
ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث)
&مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها
إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - -
ا - - / - - ا - يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة
بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
&مثل : (مساجد - ستائر -
مدارس - معالم
- عصافيْر -
تماثيْل - مفاتيْح) .
& فإن كان أوسطها متحركا فلا
تمنع من الصرف
&مثل : (تلامذة - جهابذة -
صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث
المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح
ما قبلها)
&مثل : (سلوَى -
ليلَى - لبنَى
- ذكرَى -
بَرَدَى - دعْوَى
- قتْلَى -
جرْحَى) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث
الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد
ثلاثة أحرف أو أكثر)
&مثل : (فقراء -
صحراء - حمراء
- كرماء -
سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن
أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ
- بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة
:
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ،
وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية -
صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو
بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ،
وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
&مثل : صليت بمساجدَ أثرية -
تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تمرينات :
أ - استخرج مما يأتي الأسماء
الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 -
(وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف :20)
2 -
(هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج : 17، 18)
3 -
(وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات :112)
4 -
(وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون
:50)
5 -
(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف :79)
6 -
(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (البقرة : من الآية185)
7 -
(ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) (الأنبياء :
81)
8 -
(الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث
ورباع) (فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة
غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر
ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر
الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل
وإسحاق ويعقوب) (النساء : من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن
عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر
الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب
.
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان
أسفا) (طـه : من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا
بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر
فعدة من أيام أخر) (البقرة : من الآية184)
22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
(الفيل : الآية 3).
23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه
أحمد ) (الصف : من الآية 6).
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. )
(يوسف : من الآية 21).
26 - قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات
للسائلين ) (يوسف : الآية 7).
27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون
بالحق ) (الفيل : الآية 3).
28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ
وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي
الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ
وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ
عَظِيمٌ) (لقمان : الآية 13).
30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن
منها ) (النساء : الآية 86) .
31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ
وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل
عمران : الآية 96).
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا
وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل عمران : الآية
33).
33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ
بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآية 108).
34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من
النجم: الآية 23).
35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى
قالوا سلاما قال سلام ) (هود: الآية 69).
36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )
(فصلت: الآية 12) .
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من
عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .
----------------
المثنى وملحقاته
المثنى : ما دلََ على اثنين أو
اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في
حالتي النصب والجر. مثل : رجلان ، رجلين .
إعـرابه : يرفع بـ ......................
وينصب ويجر بـ ....................
أمثلة :
1 - إن العاملينِ مخلصان .
2 - نزل أرض الملعب الفريقان .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته
؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1 - أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى
وكذلك الجمع .
2 - أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات
لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة
مثل : ( هذان - هاتان - اللذان - اللتان ) فهي ملحقة.
3 - أن يكون الاسم غير مركب، لذا
يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو: عبدا الله) والمركب المزجي نحو
سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه) .
4 - أن يكون له ثان في الوجود ، لذا
لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون الشمس و القمر ؛ لاعتقادهم بأنه لا
توجد شموس و أقمار أخرى.
س2 : ما الأسماء الملحقة بالمثنى في
علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات
الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا
المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ،
أسماء الموصول التي للمثنى " اللذان ، اللتان " ).
تذكـَّر:
( كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير
تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
مثل :
- استمعت إلى الفتاتين كلتيهما
إعراب كلتيهما هو : .............
............
- كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم
تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ
أُكُلَهَا
إعراب كِلْتَا هو
.....................
نون المثنى تحذف للإضافة (أي إذا جاء بعد الاسم المثنى مضاف إليه فيجب
حذف النون)
مثل : انتهت المباراة بهدفي بركات
فقط .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق