الاسم
المقصور
J هو
الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها { - -َ
ا / - - -َ
ى }
مثل
: الفتَى- علا -
مرتضى .
إعـرابه
: يرفع بـ ..................... وينصب بـ ........................ ويجر بـ ................
س1 :
كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ :
نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
J إن
كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل :
عصا :
عصوان - هـدَى : هـدَيان
هام
J غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة
ألف صحيحة ( - -َ ا)
مثل :
عصا -
رضا - مها
فأصلها واو
J أما إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة ( -
-َ ى )
مثل
: هدَى
- منَى فأصلها
ياء
J إن
كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ياء
مثل :
مرتضى ، مرتضيان.
س2 :
كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ :
نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً بالطريقة الآتية :
1 - نحذف
الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً
مثل
: { رضـا - رضـَـون -
رضـَـين } ، { مصطفى - مصطفــَون -
مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى
- مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى - الأعلَوْن
- الأعلَيْن}.
س3 :
كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً ؟
جـ :
نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً بالطريقة الآتية :
1
- إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى
أصلها: عصا : عصوات -
هـدَى : هـدَيات .
2- إن
كانت ألف المقصور رابعة فأكثر قلبت ياء :
ليلى : ليليات - رضوى
: رضويات .
% تذكر
أن :
طريقة
جمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً هي نفس
طريقة تثنيته الاسم .
------------------------------------------
الاسم المنقوص
J هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة
مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه
: يرفع بـ ................... وينصب بـ ..................... ويجر بـ ................
J
المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في
حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو
قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
J و
المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل :
الهادِي - المعتدِي
- قاضِي القضاة .
J إذا
ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل : ( القاضي
- القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ ) ، (
العالية - العاليات )
.
J وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين
مثل : (ساعٍ
- ساعيان) .
J
وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً
تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون
مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : (
القاضِي - القاضُون- القاضِين)،( المهتدِي -
المهتدُون - المهتدِين).
الاسم
الممدود
J اسم
معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر .
إعـرابه
: يرفع بـ ................ وينصب بـ ...................... ويجر بـ ..............
أنواع
همزة الممدود
1 -
أصلية : مثل { قرّاء - ضياء - إنشاء
- وضـَّـاء } .
وتبقى
كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع مثل : { الوضـَّـاء -
الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ،
{
إنشاء -
إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } .
2 -
منقلبة عن أصل ( واو - ياء ) : مثل { بناء -
سماء - دعاء
- قضاء } .
ويجوز
فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : {
سماء -
سماءان- سماوان / سماءات -
سماوات } . { بنّـاء - بنّـاءان
- بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون
}.
3 -
مزيدة للتأنيث : و تُقْلب واواً
عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : {
صحراء -
صحراوان / صحراوات } .
تدريبات
1 -
استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ، أو ممدود مما يأتي :
{
حضارةُ الإسلامِ حضارة عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من
بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرق والمغرب ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاء
، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ،
ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ،
ويَرْتَوُون من نَمير مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون
طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ،
حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقة المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2 - ثنِ
واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء -
جزاء -
فدوى - صُغرى - الراوي-
كبرى - أخرى- ليلى
- المنتهِي}.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق