الحياء من الإيمان
التمهيد :
الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا
منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقاً
نبيلاً يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تدفع صاحبها إلى
الجنة ، كما قال رسول الله - - : ( الحياء
من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) ، كما أنه شعار الإسلام ، كما يتضح في الحديث
القائل : (إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء) ، لذلك علينا أن نحرص على
هذا الخلق النبيل ، وأن نجعله شعاراً لنا ؛ حتى يكتمل إيماننا .
-------------------
الحديث :
عن أبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بن عمرو الأَنْصَارِيّ البَدْرِيّ - رضي
اللهُ - عنه قال : قالَ رسُولُ الله - - : " إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ
مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى : إِذا لمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ ما شِئْتَ ".
رواه البخاري.
اللغويات :
الأَنْصَارِيّ : نسبة إلى الأنصار أهل المدينة
الذين ناصروا الرسول - - ودعوته
-
البَدْرِيّ : نسبة إلى غزوة بدر
- أدرك الناس : لحق ، بلغهم ، علموه
- من
كلام النبوة : حكم الأنبياء وشرائعهم التي نزلوا بها
- تستح
: تتحلّ بالحياء (الخجل ، الاحتشام) .
تعريف الحياء : هو الاحتشام والبعد عن كل ما
يلام الإنسان على فعله مع الخوف من الله تعالى ، والالتزام بمكارم الأخلاق ،
ومراعاة شعور الناس واحترامهم .
--------------------
الشرح :
إنك إذا
أردت فعل شيء ، و كنت لا تستحي من الله ولا تراقبه فأعطِ نفسك مناها وافعل ما تشاء
فإن الله سيجازيك أشد الجزاء .
-------------------------
س 1: ما أنواع الحياء ؟
جـ :
الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه :
- أحدها
: حياؤه من الله تعالى و يكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره (نواهيه) .
-
الثاني : حياؤه من الناس و يكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح .
-
الثالث : حياؤه من نفسه و يكون بالعفة والطهارة حتى وهو منفرد مع نفسه .
س2: متى يكون الحياء مرفوضاً ؟
جـ :
حياء الرجل في رد الظالم والظلم ، أو في طلب العلم فهو حياء في غير موضعه ودليل
ضعف .
س3: ما أهم الدروس المستفادة من الحديث ؟
جـ :
يرشدنا إلى أن الحياء خير كله ، ومن كثر حياؤه كثر خيره ، ومن قل حياؤه قل خيره .
لا حياء في تعليم أحكام الدين ، ولا حياء في طلب الحق .
س4: ما واجب الآباء والمربين في المجتمع ؟
جـ : إن
واجب الآباء والمربين في المجتمع أن يعملوا جاهدين على إحياء خلق الحياء ، وأن
يسلكوا في سبيل ذلك الطرق التربوية المدروسة ، والتي تشمل مراقبة السلوك والأعمال
الصادرة من الأطفال وتقويم ما يتناقض مع فضيلة الحياء ، واختيار الرفاق الصالحين
وإبعاد رفاق السوء ، والتوجيه إلى اختيار الأطفال للكتب المفيدة ، وإبعادهم عن مفاسد
الأفلام والمسرحيات ، والكلمات السوقية .
س5: ما تأثير قلة الحياء في هذا الزمن أو انعدامه عند بعض الناس ؟
جـ :
كثرت المنكرات ، وظهرت العورات ، وجاهر الناس بالفضائح ، واستحسنوا القبائح ، وقلت
الغيرة على المحارم أو انعدمت عن كثير من الناس ، بل صارت القبائح والرذائل عند
بعض الناس فضائل ، وافتخروا بها .
---------------------
التذوق :
(من كلام النبوة ) : تعبير يدل على تكامل
الأديان .
( الحديث كله) : كناية عن عظمة الحياء ، وأثره
الطيب .
( الحديث كله) : فيه إيجاز بالقصر ، غرضه :
إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
(إِذا لمْ تَسْتَحِ) : جملة شرطية نفهم منها
التنفير من الوقاحة و الحث على الاتصاف بخلق الحياء .
تعريف الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات
القصيرة معاني كثيرة من غير حذف .
(فاصنع ما شئت) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه :
التهديد والتوبيخ الشديد و التخويف من سوء العاقبة ، وعلاقة (فاصنع) بما قبلها
نتيجة .
السلام عليكم
ردحذفجزاااااااااااااااااكم الله الخير علي المجهود الطيب
ممكن منهج الصف الثالث الثانوي