الأحد، 11 مايو 2014

الحياء من الإيمان ) ( اولي ثانوي ترم 2 )

الحياء من الإيمان

 التمهيد :           
 الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقاً نبيلاً يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تدفع صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله -  - : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) ، كما أنه شعار الإسلام ، كما يتضح في الحديث القائل : (إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء) ، لذلك علينا أن نحرص على هذا الخلق النبيل ، وأن نجعله شعاراً لنا ؛ حتى يكتمل إيماننا .
-------------------  
 الحديث :
عن أبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بن عمرو الأَنْصَارِيّ البَدْرِيّ - رضي اللهُ - عنه قال : قالَ رسُولُ الله - - : " إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى : إِذا لمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ ما شِئْتَ ". رواه البخاري.

 اللغويات :
 الأَنْصَارِيّ : نسبة إلى الأنصار أهل المدينة الذين ناصروا الرسول -  - ودعوته
- البَدْرِيّ : نسبة إلى غزوة بدر        
 - أدرك الناس : لحق ، بلغهم ، علموه
- من كلام النبوة : حكم الأنبياء وشرائعهم التي نزلوا بها
- تستح : تتحلّ بالحياء (الخجل ، الاحتشام) .
 تعريف الحياء : هو الاحتشام والبعد عن كل ما يلام الإنسان على فعله مع الخوف من الله تعالى ، والالتزام بمكارم الأخلاق ، ومراعاة شعور الناس واحترامهم  .
--------------------  
 الشرح :
إنك إذا أردت فعل شيء ، و كنت لا تستحي من الله ولا تراقبه فأعطِ نفسك مناها وافعل ما تشاء فإن الله سيجازيك أشد الجزاء .
------------------------- 
س 1: ما أنواع الحياء ؟
جـ : الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه :
- أحدها : حياؤه من الله تعالى و يكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره (نواهيه) .
- الثاني : حياؤه من الناس و يكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح .
- الثالث : حياؤه من نفسه و يكون بالعفة والطهارة حتى وهو منفرد مع نفسه .
س2: متى يكون الحياء مرفوضاً ؟
جـ : حياء الرجل في رد الظالم والظلم ، أو في طلب العلم فهو حياء في غير موضعه ودليل ضعف .
س3: ما أهم الدروس المستفادة من الحديث ؟
جـ : يرشدنا إلى أن الحياء خير كله ، ومن كثر حياؤه كثر خيره ، ومن قل حياؤه قل خيره . لا حياء في تعليم أحكام الدين ، ولا حياء في طلب الحق .
س4: ما واجب الآباء والمربين في المجتمع ؟
جـ : إن واجب الآباء والمربين في المجتمع أن يعملوا جاهدين على إحياء خلق الحياء ، وأن يسلكوا في سبيل ذلك الطرق التربوية المدروسة ، والتي تشمل مراقبة السلوك والأعمال الصادرة من الأطفال وتقويم ما يتناقض مع فضيلة الحياء ، واختيار الرفاق الصالحين وإبعاد رفاق السوء ، والتوجيه إلى اختيار الأطفال للكتب المفيدة ، وإبعادهم عن مفاسد الأفلام والمسرحيات ، والكلمات السوقية .
س5: ما تأثير قلة الحياء في هذا الزمن أو انعدامه عند بعض الناس ؟
جـ : كثرت المنكرات ، وظهرت العورات ، وجاهر الناس بالفضائح ، واستحسنوا القبائح ، وقلت الغيرة على المحارم أو انعدمت عن كثير من الناس ، بل صارت القبائح والرذائل عند بعض الناس فضائل ، وافتخروا بها .
---------------------   
 التذوق :
 (من كلام النبوة ) : تعبير يدل على تكامل الأديان .
 ( الحديث كله) : كناية عن عظمة الحياء ، وأثره الطيب .
 ( الحديث كله) : فيه إيجاز بالقصر ، غرضه : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
 (إِذا لمْ تَسْتَحِ) : جملة شرطية نفهم منها التنفير من الوقاحة و الحث على الاتصاف بخلق الحياء .
 تعريف الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف .

 (فاصنع ما شئت) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : التهديد والتوبيخ الشديد و التخويف من سوء العاقبة ، وعلاقة (فاصنع) بما قبلها نتيجة .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    جزاااااااااااااااااكم الله الخير علي المجهود الطيب
    ممكن منهج الصف الثالث الثانوي

    ردحذف